البعوض أو الناموس 13 معلومة كانت غائبة عنك ( الدليل الشامل )

البعوض

من منا لم يتعرض لعضة ولو صغيرة من الباعوض أو الناموس ولكن هل تعلم لماذ يختارك أنت من بين أفراد العائلة.  في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على كيفية إختيارك من طرف الناموس وكيف تتجنبها بالطرق المختلفة.

  1. ما هو البعوض
  2. الفرق بين البعوض والناموس
  3. انواع البعوض
  4. أخطر أنواع البعوض
  5. دورة حياة البعوض
  6. فوائد البعوض
  7. اضرار البعوض
  8. أسباب التعرض للإصابة بالناموس
  9. لماذا البعوض يطن حول الأذن
  10. طرق التعامل مع الناموس
  11. كيفية التخلص من الناموس
  12. منتجات تقنية تساعد في الوقاية من الناموس
  13. نصائح من الواجب مراعاتها لتجنب استقطاب البعوض
  • 1 ما هو البعوض

البعوض  أو الناموس هو حشرة طائرة تشتهر بلدغتها المثيرة للحكة، وتعيش في معظم أنحاء العالم؛ حيث يمكن العثور على أكثر من 5000 نوع من انواع البعوض عبر العالم.

ستجد البعوض خلال فترة الصيف داخل المنازل أو خارجها، ويمكن أن يلدغ ليلاً أو نهاراً، حيث أنه لا يميز بين الأوقات بشكل جيد وتستطيع فقط إناث البعوض اللدغ دون الذكور؛ وذلك للحصول على الدم الذي تحتاجه لإنتاج البيض. ويعد إسم شنيولة في المغرب العربي من الأسماء الدارجة وكذلك الناموس أيضاً من اسماء البعوض، والذي يسمى بها في بعض البلدان، وبذلك لا يوجد فرق بين الناموس والبعوض أو شنيولة. لذغة البعوض، تختلف ردودها من شخص لأخر والأكثر شيوعا هي الحكة والتورم لكن هناك أنواع أخرى قد تكون ناقلة لأمراض الخطيرة والفتاكة في المقابل، وهناك أنواع أخرى تلدغ الأشخاص دون نشر الجراثيم.

  • 2 الفرق بين البعوض والناموس 

لا يوجد فرق بين البعوض والناموس فقط كل منطقة درجت على إستعمال وصف خاص بذلكم الكائن الذي يسبب الحكة والتورم عند القرص في الحالات البسيطة أو الناقل للأمراض الفتاكة في الحالات الصعبة

  • 3 انواع البعوض

يعيش أكثر من 5000 نوع من البعوض على الأرض، لكل نوع منها خصائصها الفريدة، وقدرتها المختلفة على نقل الأمراض. وسنذكر فيما يلي أشهرها على الإطلاق والتي إذا حلت بمكان ما فإن الأمراض ستحل في ذلك المكان من الأرض.

  • 4 أخطر أنواع البعوض

بعوضة المنزل الشمالية

هو نوع من الحشرات يتبع جنس البعوض من فصيلة البعوضيات، تتغذى على السكريات والرحيق ومعصورات الفواكه، وتتغذى إناثها على الدم، وتعتبر الناقل الرئيسي لبعض أنواع فيروس السحايا وتنتشر في العديد من دول العالم.

يعض هذا النوع كلا من البشر والطيور، ويظهر عادة في الليل سواء في الداخل أو في الهواء الطلق، ومن الأمراض التي قد ينقلها، حمى غرب النيل. حمّى غرب النيل هو مرض فيروسي ينتشر بواسطة البعوض. لا تظهر أعراض أو قد تظهر أعراض قليلة عند حوالي 75% من الأشخاص المصابين. يتطور عند 20% من المصابين حمى، صداع، تقيؤ، أو طفح جلدي. عند أقل من 1% من المصابين، يحدث التهاب الدماغ أو التهاب السحايا، مع تصلّب في الرقبة أو ارتباك. يستغرق الشفاء من عدّة أسابيع إلى عدّة أشهر. أما خطر الوفاة بين المصابين الذين تأثّر جهازهم العصبي فتصل نسبته إلى 10%.

  • بعوض الأنوفيليس

يلدغ هذا النوع من انواع البعوض الإنسان والثدييات، ويظهر ليلاً أيضاً في الداخل والخارج، وهو النوع المسؤول عن نقل الملاريا.

  • بعوض الإيديس

على عكس البعوض السابق، فإن هذا النوع من انواع البعوض يظهر نهاراً، والبشر هم المفضلون لديهم، وينقل عدد من الأمراض الخطيرة مثل: فيروس زيكا، والشيكونغونيا، والحمى الصفراء، وحمى الضنك.

  • البعوض الأسيوي

يعتبر البعوض الأسيوي الأكبر حجما وأكثر كثافة ولكن مع نفس البطن المدببة. يحتوي على خطوط بيضاء لافتة ، حيث يشبهه البعض ببعوض الحمار الوحشي  بما في ذلك شريط أبيض في منتصف ظهره. تتغذى هذه الأنواع على البشر ، والثدييات الأخرى وأنواع عديدة من الطيور ، التي تعتبر الناقل الرئيسي لفيروس غرب النيل.

  • بعوض التهاب الدماغ الياباني كيولكس

هذا النوع من البعوض هو الأكثر فتكا بالبشر حيث صنفته منظمة الصحة العالمية كناقل رئيسي لمرض إلتهاب الدماغ الياباني, يتعرض 24 بلداً من بلدان إقليم جنوب شرق آسيا وإقليم غرب المحيط الهادئ التابعين للمنظمة لخطر انتقال التهاب الدماغ الياباني الذي يحدق بأكثر من 3 مليارات من الأشخاص.

  • 5 دورة حياة البعوض

تختلف المدة التي يعيشها البعوض تبعا لأنواعه؛ وأماكن تواجده والبيئة المحيطة به حيث تعيش معظم الإناث البالغات من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، بينما تعيش بعض الأنواع الأخرى فترة تصل إلى 6 أشهر، وذلك في فصل الشتاء. حيث تكثر الأماكن الراكدة والتي تساعدها على البقاء لفترة أطول.

يمر البعوض بأربع مراحل مختلفة خلال دورة حياتها، وهي كالآتي:

  1. مرحلة التفقيس, يفقس البيض عندما يتعرض للماء.
  2. مرحلة اليرقة تعيش في الماء، وتنسلخ عدة مرات، وتصعد إلى السطح لتنفُس الهواء.
  3. مرحلة التشرنق لا يتغذى البعوض في هذه المرحلة، وهي المرحلة التي تسبق مرحلة البلوغ.
  4. مرحلة البلوغ يطير البعوض بعد فترة قصيرة من دخوله هذه المرحلة، حيث تصبح أجزاء جسمه أقوى.
  • 6 فوائد البعوض

يلدغ البعوض الجلد، بقوم بحقن لعابه داخله حتى لا يتجلط الدم الذي يتم امتصاصه. يقول الباحثون وعلماء البيئة اللذغ الذي يتلقاه الإنسان مفيد للطب البشري،

الأول يساهم في أبحاث تصميم إبر طبية أقل إيلاما، بينما قد يؤدي اللعاب الذي يحتوي على بروتين يسمى الأنوفلين، إلى علاجات جديدة لتجلط الأوردة البشرية العميقة.

كذلك يعمل البعوض على تنقية المياه الراكدة عبر نشر بيضه ومن أجل المحافظة على البيض ينتج مركبا كيميائيا يقضي على البيكتريا المحيطة بالبيض وكذا يقوم بأكل الطفيليات في الماء.

بالتأكيد لا تجعل هذه العملية المياه صالحة للشرب، لكن لها فوائد في البحث حول مكافحة التلوث.

  • 7 أضرار البعوض

يتسبب البعوض في موت الملايين سنويا من البشر عبر العالم والسبب أن هناك أنواعا من البعوض تنقل أمراضا فتاكة يصعب علاجها أو توفير مضادات حيوية لها لذلك فالعديد من الدول تعتمد التطهير الإستباقي للبيوض قبل الفقس.

  • 8 أسباب التعرض للإصابة بالناموس

أوضح الخبراء في مجال علم الحشرات والأوبئة أن العوامل البيولوجية تعلب دورا هاما في جذب بعض الأشخاص للبعوض، بشكل أكبر مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بخواص مقاومة للدغات البعوض.

ومن بين أهم العوامل التي تجعلك عرضة للاستهداف من طرف البعوض ندكر منها 4 عوامل مهمة أبرزها:

  • لون الملابس

من المعروف أن البعوض يتمتع برؤية قوية عن باقي الكائنات الحية على كوكب الأرض خاصة في الليل هاته الميزة تمكنه من رؤية مجرى الدم من وراء الملابس. وقد نصح الخبراء بالإبتعاد قدر الإمكان من الألوان الداكنة والفاقعة فاللون الأصفر والأحمر, هذا وقد أكد الباحثون على أن البعوض يستهدف بشكل خاص أثناء النوم أصحاب الملابس المائلة للصفرة أو الحمراء.

  • فصائل الدم

يقتات البعوض في الفترة الأولى من حياته على رحيق الأزهار, لكن الإناث تبحث بشكل عام على البروتين المتواجد في الدم من أجل إمداد بيضها بالبروتين اللازم للنمو. العلماء وجدو أن حاملي فصيلة الدم A  و O هم الأكثر عرضة للعض مقارنة بباقي الفصائل الدموية الأخرى. 

  • الحرارة والعرق

يبدو أن البعوض ينجذب إلى عدة مصادر للرائحة، بما فيهم:

  1. ثاني أكسيد الكربون
  2. حمض اللبنيك
  3. اليوريك
  4. الأمونيا

وغيرها من المركبات المنبعثة من عرق الكائنات الحية كما ينجذب البعوض إلى الأشخاص الأكثر إنتاجا للدفء في أجسادهم وخاصة أولئك الذين يفرزون العرق الساخن.

  • المرأة الحامل

بعض أنواع البعوض تنجذب للنساء الحوامل، مقارنة بغيرهن من النساء. الباحثون قالو أن الأمر يرجع إلى زيادة إفراز غاز ثاني أكسيد الكربون. كما اكتشفوا أن بطونهن أكثر سخونة، ما يساعد على جذب البعوض إليهن.

  • 9 لماذا البعوض يطن حول الأذن

يرى الدكتور مايكل ريل، أستاذ علم الحشرات في جامعة أريزونا” أن الطنين الذي يسببه البعوض في الغالب مجرد أثر جانبي لضرب البعوض أجنحتها في الهواء، هذا الصوت لا يمكن سماعه من بعيد لذلك ستلاحظه أكثر عندما يحلق حول أذنيك أثناء النوم”. علماء في نفس المجال أكدو أن هاته العملية التي يقوم بها البعوض جاءت نتيجة التطور التي عرف هذا الكائن الحي خاصة وأنه يعتمد في المقام الأول على البروتين الذي يوجد عند الكائنات الحية والتي تزعجها قرصة البعوض وتعمل على تجنبه وضربه من هنا قامت أنثى البعوض بتطوير الية لمعرفة الكائن الحي أهو نائم أم مستيقظ كي تنال قسطا من الدم الطازج

  • 10 طرق التعامل مع البعوض

عند التعرض للقرص من البعوض في أغلب الأحيان لا شيء يدعو للخطر في الحالات الاعتيادية، حيث تختفي الأعراض البسيطة من تلقاء نفسها خلال 3 أيام.

كما يسهل التعامل مع انتفاخ قرصة البعوض والحكة ببعض الإجراءات المنزلية البسيطة لكن عند الإحساس بإرتفاع في درجة الحرارة أو القيء أو الهرش حد خروج الدم أو تورم وتغير لون مكان القرص يجب بسرعة التوجه لأقرب مستشفى قصد الخضوع للكشوفات الطبية اللازمة.

  • 11 كيفية التخلص من الناموس

من المؤكد أن البعوض لا يمكن التخلص منه خاصة أنه يتكاثر بالملايير كل سنة ويلعب الناموس دورا مهما في الدورة الطبيعية للكائنات الحية فالبعوض له دور في تلقيح النباتات إلى ان التخلص منه بسبب الإزعاج الذي يسببه أمر لا محال منه.

إليك أبزر الطرق للوقاية من البعوض.

  1. قم بغلق النوافذ عن إقتراب غروب الشمس البعوض يبدأ في هذا الوقت بالبحث عن أماكن تجمع البشر.
  2. عمل تنظيف للأماكن المظلمة في البيت هنا يعمل البعوض على جعلها أماكن تعشيش خاصة به ينطلق منها
  3. تشميس الأغطية للقضاء على روائح العرق التي تمتصها خلال فترة النوم
  4. تغطية البالوعات وتنظيفها بشكل مستمر.
  • 12 منتجات تساعد في الوقاية من الناموس 
  • الطرق الطبيعية

ينصح الأخصائيون في مجال الحشرات والنباتات بإستعمال الطرق الطبيعية لطرد البعوض لما له من تأثير إيجابي على الصحة العامة لأفراد الأسرة وفي ذلك نسرد أهم الطرق الصحية المتبعة في هذا الصدد:

 القرنفل والليمون  : يعتبر استعمل القرنفل والليمون الأخضر من الطرق الطبيعية التي تجعل البعوض يهرب بعيدا لاحتوائهما على مركبات طبيعية طاردة للبعوض.

طريقة العمل

قطع نصف ليمونة خضراء وقم بغرس عشر حبات قرنفل فيها وضعها في مكان النوم.

 نبات الريحان : يعتبر الريحان من النباتات العطرية المميزة, هاته الرائحة الجميلة بالنسبة لنا كبشر هي بمثابة كابوس للناموس.

 طريقة العمل

قم بإقتناء مزهريات صغيرة وإغرس نبات الريحان فيهما. يتنعم بالراحة الأبدية من البعوض.

أو يكفي 100 غرام من أوراق الريحان الطازجة، أضيفي عليها الماء المغلي، وأضيفي الخليط في زجاجة رذاذ نظيفة، ليصبح لديك طارد طبيعي للبعوض.

 نبات الزعتر: الزعتر من المواد الفعالة لطرد البعوض السبب هو وجود مركبات بالزعتر تعمل على تشتيت حاسة الشم لدى البعوض.

 طريقة العمل

رش بعضا من زيت الزعتر في أرجاء البيت وستنال لا محالة قسطا وافرا من الراحة.

 

إكليل الجبلروزماري – : نبتة إكليل الجبل (روزماري)، وهي نبتة تحتاج فقط لمكان جاف تغمره أشعة الشمس، ويمكنك استخدامه في وصفات الطعام، ورائحته كافية لطرد للبعوض والحشرات.

طريقة العمل

قم بفرك بعض أغصانه على الأذرع والأرجل المكشوفة، قبل النوم حيث يعمل ذلك على إبعاد البعوض والحشرات المزعجة، كما أن دخان إكليل الجبل من الشواية أو حفرة نار صغيرة سيكون وسيلة طرد فعالة للبعوض.

  • الطرق الكيميائية

رغم التحذيرات التي توصي بها العديد من المنظمات العالمية الصحية أو التقارير المدرجة إلا أن العديد من الدول تعتمد المقاربة الكيميائية للقضاء على جحافل البعوض المنتشرة والناقلة للأوبئة والأمراض إلا أن هذا لا يمنع من سرد بعض الطرق الكيميائية الأكثر أمانا لطرد البعوض والقضاء عليه.

– المبيدات الحشرية

تعتبر المبيدات الحشرية من الوسائل الشائعة في القضاء على البعوض لكن يجب توخي الحذر في التعامل مع المبيد خاصة عند وجود الأطعمة الأطفال في المكان. عند الإستعمال يجب الحرص على عدم وجود الأطفال في المكان وتفادي الرش على اللعب الخاصة بهم كما يجب إبعاد الأطمعة حتى لا تتسمم بالمبيد الحشري.

– مبيد دي دي تي 10 فالمئة

مبيد دي دي تي 10 فالمئة هو منتج خاص بمكافحة البعوض في الأماكن المفتوحة والبرك والمستنقعات لا ننصحك بالتعامل مع هذه المادة السامة فالذين يقومون برشها حصلوا على تدريب خاص من أجل التعامل معها.

– الزيوت البترولية الموجهة لإبادة الحشرات

يتم سكب هاته الزيوت في الأماكن التي يفقس فيها البيض لمنع مد البيوض بالأوكسجين اللازم للتنفس فيتم القضاء على البيض قبل الفقس.

  • الصواعق والالات الكهربائية

تعتبر هاته الطريقة من الطرق الامنة جدا حيث يتم وضع مركب كيميائي للصواعق والتي تجذب إليها البعوض ومن تم يتم القضاء عليها بالصعق..

لإستعمال الـامن يجب إبعاد هاته الصواعق عن متناول الأطفال.

  • 13 نصائح من الواجب مراعاتها لتجنب استقطاب البعوض

في النهاية وكما يقول المثل العربي الشهير الوقاية خير من العلاج لذلك من أجل توفير بيئة منزلية امنة بعيدا عن البعوض الناقل للأمراض يجب إتباع كل النصائح المشار إليها في المقال والبحث عن طرق أخرى ستجدونها مدرجة في موقع ” دارج “

شارك المقال
  • تم النسخ
تعليقات ( 0 )

اترك تعليقاً